کد مطلب:220085 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

لا تکثر من الدواء
مسألة: ینبغی تحمل الداء ما احتمل البدن ذلك، كما یستحب أن لا یكثر من الدواء.

و قال البعض: باستحباب ترك المداواة مع امكان الصبر و عدم الخطر، سیما من الزكام و الدمامیل و الرمد و السعال، فقد ورد أنه لا دواء الا و یهیج داء، و لیس شی ء أنفع فی البدن من امساك الید الا عما یحتاج الیه.

فی الحدیث الشریف عن رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم قال: «تجنب الدواء ما احتمل بدنك الداء فاذا لم یحتمل الداء فالدواء».



[ صفحه 684]



و قال علی علیه السلام: «امش بدائك ما مشی بك».

و مثله فی نهج البلاغة.

و قال علیه السلام: «رب دواء جلب داء».

و قال علیه السلام: «ربما كان الدواء داء».

و قال علیه السلام: «رب داء انقلب دواء».

و قال علیه السلام: «ربما كان الداء شفاء».

و قال علیه السلام: «من كثرت أدواؤه لم یعرف شفاؤه».

و عن السكونی، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «من ظهرت صحته علی سقمه فیعالج نفسه بشی ء فمات فأنا الی الله منه بری ء».

أی: یعالج نفسه من دون الحاجة الیها.

و عن سالم بن أبی خیثمة، عن الصادق علیه السلام قال: «من ظهرت صحته علی سقمه فشرب الدواء فقد أعان علی نفسه».

و قال علیه السلام: «تجنب الدواء ما احتمل بدنك الداء، فاذا لم بحتمل الداء فالدواء.

و عن عثمان الأحول قال: سمعت أباالحسن علیه السلام یقول: «لیس من دواء الا و هو یهیج داء، و لیس شی ء فی البدن أنفع من امساك الید الا عما یحتاج الیه». و عن أبی بصیر، و محمد بن مسلم، عن الصادق، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام: «لا یتداوی المسلم حتی یغلب مرضه علی صحته».



[ صفحه 685]